اكبر مطارات العالم شارفة على الإنطلاق

مطار اسطنبول الثالث

مع اقتراب موعد انطلاق مطار اسطنبول الثالث نقدم لكم هذا المقال التالي

تنتظر مدينة إسطنبول التركية في النصف الثاني من العام 2018، طفرات اقتصادية خرافية، تزامناً مع افتتاح مطار إسطنبول الثالث، أحد أكبر مطارات العالم، إذ تعتبره الحكومة أحد المشاريع “المجنونة” (قناة اسطنبول)، أو ما بات يعرف بـ”مشروع القرن”، الذي يُدخِل تركيا بقائمة أقوى 10 اقتصادات حول العالم، تحقيقاً لأهم أهداف خطة 2023 ليضيف المطار في أسوأ الاحتمالات ما نسبته 4.9% إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2025 .

و سوف يكون الافتتاح الرسمي للمرحلة الأولى للمطار في 29 أكتوبر من العام الحالي .

مطار اسطنبول الثالث يقع على طول ساحل البحر الأسود في أوروبا. تم بناء المطار بين منطقتي تياكادين وقرية أكبينار على مساحة 76.5 كم مربع. تم بناء المطار

على تشاتلجا ، تقاطع جوكتورك أرناؤوط كوي, وعلى مقربة من بحيرة تيركوس. موقع المطار مثالي للغاية.

ومنذ اللحظات الأولى لإعلان المشروع عام 2013، بدأت العديد من دول الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي تنظر إلى مطار إسطنبول الثالث على أنه مصدر تهديد بالنسبة لاقتصاداتها المحلية؛ لكون خطط المطار التشغيلية تشير إلى أنه سيستحوذ على حركة الطيران والمسافرين في مطارات إقليمية ودولية، منها: مطار دبي في الشرق الأوسط، وفرانكفورت في ألمانيا، ومطار هيثرو في بريطانيا، بحكم موقعه الاستراتيجي الذي يربط شرق الكرة الأرضية بغربها وشمالها بجنوبها، ومن المقرر أن يتحكم بحركة الطيران في قارات العالم الثلاث؛ آسيا وأفريقيا وأوروبا.

حيث تنتهي مراحل المشروع الأربع بحلول عام 2023. وسيساهم بشكل كبير في دعم التجارة الدولية والتنمية الاقتصادية؛ عندها ستكون تركيا مركزاً لحركة التجارة العالمية.

يتوقع أن يوفر مطار إسطنبول الجديد 225 ألف فرصة عمل، وأن يساهم بنحو 73 مليار ليرة تركية (تُعادل 20.4 مليار دولار) في الاقتصاد التركي بحلول عام 2025م، حسبما أظهر تقرير صادر عن مركز دراسات الاقتصاد والسياسة الخارجية (EDAM) بعنوان “الأثر الاقتصادي لمطار إسطنبول الجديد”.

المطار سيؤمن رحلات لأكثر من 350 وجهة، مع ما يقارب 100 شركة طيران، اعتبارًا من عام 2025م، ويتوقع أن يخدم ما مجموعه 120 مليون مسافر سنويًا، برحلات داخلية قد تصل لأكثر من 35.5 مليون رحلة، وحوالي 84.9 مليون رحلة دولية، من وإلى المطار.

ووفقا لبيانات إدارة الساحة الجوية التركية، سيستهلك بناء المطار أكثر من 350 ألف طن من الفولاذ، وأكثر من 10 آلاف طن من الألومنيوم، و415 ألف متر مربع من الزجاج.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لإنشاء وتشغيل المطار أكثر من 23.3 مليار يورو، منها حوالي 10.2 مليار يورو للإنشاء فقط، ولا تتحمل الدولة التركية شيئWا من التكلفة، حيث تم الاتفاق على إنشائه بنظام “البناء – التشغيل – التحويل”.

هذا وتضم مدينة إسطنبول مطارين آخرين هما مطار “صبيحة غوكتشين” الواقع في شطرها الآسيوي، ومطار “أتاتورك الدولي” الواقع في الشطر الأوروبي.

أخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!