تعرف على 6 معالم في مدينة “أقسكي” في ولاية أنطاليا


“أقسكي” وبالتركية Akseki، هي إحدى مدن ولاية أنطاليا جنوب تركيا، والتي تقع على بعد 155 كيلومتر شرقا عن مركزها. تبلغ مساحتها الإجمالية قرابة ألف و293 كيلومتر مربع بتعداد سكاني يقدر بـ10 آلاف و729 نسمة حسب إحصائيات عام 2016.

أسست على سفوح جبال طوروس وكانت تسمى سابقا “مارلا” Marla في عهد الإمبراطورية الرومانية، وبعدها خضعت لحكم السلاجقة والعثمانيين.  

تعتبر أقسكي الموطن الأصلي لزهرة الثلج البيضاء “كارديلين” المشهورة والتي تعيش في درجات حرارة متدنية وحتى 15 درجة تحت الصفر، وتستخدم في مستحضرات التجميل و في تحضير بعض الأدوية. أما بالنسبة لاقتصادها فيعتمد بشكل أساسي على التجارة والزراعة وتربية الحيوانات.

و إليكم 6 من أشهر معالمها: 

1- بحيرة ديبسيز Dipsiz Göl

تبعد عن مركز مدينة “أقسكي” قرابة 33 كيلومتر داخل حدود مصيف “سوليك” Sülek Yaylası، وتعتبر هذه البحيرة البركانية من أجمل البحيرات الطبيعية في المدينة فمنظر مياهها الزرقاء الصافية وفوقها أزهار نيلوفر تسحر زوارها، كما تحاط بطبيعة خضراء خلابة، ويمكنكم أيضا اصطياد الأسماك اللذيذة وخاصة سمك ألاباليك، لكن عليكم توخي الحذر الشديد فلا ينصح بالسباحة فيها لسبب عمقها.

dipsiz_gol_1.png

2- مصيف تشيمي Çimi Yaylası

يعد من أجمل مصايف مدينة أقسكي، ويرتفع قرابة ألفين و400 مترا مربعا، ويقام فيه سنويا مهرجان زهرة الثلج البيضاء بسبب طبيعته الخضراء وهوائه العليل.

cimi_yaylasi_2.png

3- مغارة كارتالي Kartallı Mağarası

تعرف أيضا بمغارة “باغيرجاك” Bağırcak، وتقع بالقرب من بلدة “كويوجاك” Kuyucak التابعة لمدينة أقسكي، ويفترض أنها كانت مسكن في الحقبتين الرومانية والبيزنطية وذلك من خلال بقايا الآثار المكتشفة داخلها.

kartalli_magara_3.png

4- مغارة دودنجك Düdencik Mağarası

تقع بالقرب من قرية “جفزلي” Cevizli Köyü التابعة لمدينة أقسكي وتعتبر أعمق مغارة مكتشفة حتى الآن في تركيا بعمق 330 متر، ولهذا فإن الدخول إلى المغارة صعب جدا دون وجود فريق مختص.

dudencik_magarasi_4.png

5- منازل أقسكي التاريخية Tarihi Akseki Evleri

يعود تاريخها إلى ما يقارب 250 سنة وتقع في قرى عديدة تابعة لمدينة أقسكي كقرية “بوجاق ألان” Bucakalan وتعد وجهة جذب مثالية للسياح لجمال عمارتها، وأهم ما يميزها أنها مبنية من الحجارة وخشب أشجار السدر المتينة. 

tarihi_akseki_evleri_5.png

6- حديقة ومنتزه “أوزوم ديره” Üzümdere milli Parkı

وأخيرا لا تنسوا زيارة حديقة ومنتزه “أوزوم ديره” الواقع بين ولايتي أنطاليا وقونية والقريب من مدينة أقسكي،  فهناك يمكنكم التمتع بجمال الطبيعة الأخاذ من شلالات وجداول وأشجار والتقاط أجمل الصور الفوتوغرافية. 

uzumdere_milli_parki_6.jpg

السياحة في تركيااماكن سياحية في تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *