شلالات “تورتوم”.. الأكبر في تركيا والثالثة عالمياً في الارتفاع


تحتضن ولاية أرضروم شمال شرقي تركيا، شلالات “تورتوم” التي تصنّف بأنها الأكبر والأعلى في البلاد، وثالث أعلى شلالات حول العالم، ما يجعلها وجهة مفضلة لآلاف السياح المحليين والأجانب ممن يزورون الولاية التركية.

وتعدّ شلالات “تورتوم” الطبيعية الأكبر والأعلى من نوعها في البلاد، ما يجعلها وجهة مفضلة لآلاف السياح المحليين والأجانب ممن يزورون الولاية.

وتشكلت شلالات “تورتوم” في القرن الثامن عشر إثر انهيار منطقة جبلية قرب قرية “بالقلي” التابعة لقضاء “أوزون درة” بالولاية.

الشلالات التي تبعد عن مركز أرضروم مسافة 87 كيلو متر، يبلغ ارتفاعها 48 مترا، وعرضها 21 مترا، وتصنف ضمن أجمل شلالات العالم، لما تتمتع به من جمال فريد تسحر عشاق الطبيعة.

وبهدف زيادة الحركة السياحية في المنطقة، شرع القطاعين العام والخاص، في تنفيذ العديد من المشاريع والاستثمارات السياحية والخدمية فيها.

الشلالات المرشحة لدخول قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، تعد أيضاً ثالث أعلى شلال حول العالم.

وتعتزم ولاية أرضروم وبالتعاون مع رئاسة البلدية الكبرى ومؤسسة المياه الحكومية، تنفيذ مشروعين مستقلين في منطقة الشلالات، تبلغ قيمتهما الإجمالية 11.5 مليون ليرة تركية.

ويتضمن المشروع إنشاء مسارات للمشي والدراجات الهوائية حول الشلالات، ومقاهي ومطاعم، ومنصاب، ومنازل خشبية، ومكاتب سياحية، وحدائق فاكهة ومنتزهات.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء، عن والي أرضروم، أوقاي مميش، قوله إن المشاريع المذكورة ستساهم في زيادة أعداد زوار شلالات “تورتوم”، وتمكين الزوار من التجول بسهولة في المنطقة.

وأوضح أن المشروع سيوفّر فرص عمل لـ 200 شخص، مشيراً إلى أن واجهة منطقة الشلالات ستتغير بشكل كبير نحو الأفضل، عقب الانتهاء من إنجاز مشاريع التطوير فيها.

وفي وقت سابق، قال حلمي طوبراق، رئيس بلدية قضاء “أوزون دره” بأرضروم، إن الشلالات تستقبل سنوياً آلاف الزوار المحليين والأجانب.

وأضاف أن أعداد الزوار يتضاعف نهاية الأسبوع، لافتاً إلى قدوم العديد منهم من خارج الولاية، بل ومن خارج تركيا أيضاً.

اماكن سياحية في تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!