قناة اسطنبول مشروع العصر

يلقبه الأتراك “مشروع العصر” و ايضا يصفونه بأنه اضخم عمل سينجز في تاريخ الجمهورية التركية, انه مشروع قناة اسطنبول الذي تم الاعلان عنه من قبل رئيس الجمهورية التركية رجب طيب اوردوغان في عام 2011 و كان حينها رئيسا للوزراء.

مشروع قناة اسطنبول سوف يعزز من شأن تركيا و مكانتها في مجال المعابر المائية حيث يربط بحر مرمرة بالبحر الأسود في الشق الأوروبي من اسطنبول.

هدف الحكومة التركية هو انشاء قناة لتخفيف الضغط الحالي على مضيق البوسفور و ايضا قناة اسطنبول الجديدة سوف يكون لها تأثير كبير بتقليل الأضرار التي تبعثها السفن و لاسيما السفن الناقلة للمواد الخطرة، فضلا عن ازالة المناز العشوائية الواقعة على المسار.

في عام 2017 بدأت اعمال التنقيب و انتهت في اوائل عام 2018.

يعمل على انجاز المشروع عدد كبير من المؤسسات و منها وزارة البيئة, شؤون الغابات و المياه، وزاة الطاقة و الموارد الطبيعية و وزارة الزراعة و هذا بالتعاون مع وزارة النقل و الملاحة البحرية.

قامت الحكومة التركية بالإستعانة بعدد كبير من الخبراء الأتراك و الدوليين لتحديد مسار القناة.

يتوقع وضع حجر الأساس للمشروع في العام الحالي  2018 بعد الإنتهاء من المناقثة الخاصة بالقناة.

مهمة انشاء مخطط التنفيذ سوف تكون من نصيب الشركة الفائزة بالمناقصة حيث قامت وزارة النقل بوضع الخطة الأولية للمشروع.

الأتربة الناتجة عن عمليات الحفر سوف يتم الأستفادة منها عن طريق بناء  جزر صناعية في بحر مرمرة و ايضا ملء الحفر في مناجك الفحم، علاوة على بناء مناطق استجمام

عمليات اعداد المخطط الأولي أثبتت ان ضفاف قناة اسطنبول لن تتأثر سلبا جاء احتمال وقوع المد البحري الزلزالي “تسونامي” وايضا اخذ بعين الاعتبار اصحائيات هبوب الرياح لمدة 25 سنة قادمة، كما تمت دراسة العواصف والموجات البحرية العميقة في البحر الأسود ومرمرة.

وكذلك تم تصميم المخطط بحيث لا تتأثر ضفتا القناة بالأمواج الناجمة عن مرور السفن في الممر.
وبالرغم من العمل على الاستفادة من الخبرات المكتسبة في شق قنوات أخرى مثل بنما، والسويس، وكييل، فإنه سيتم بناء قناة إسطنبول بطرق إنشاء وتقنيات خاصة بها.

أخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!