منتزه “صحارى كاراغول”.. جنة خضراء ساحرة شمال شرق تركيا


تُعد حديقة ومنتزه “صحارى كاراغول” (Sahara Karagöl Milli Parkı) جنة خضراء مخفية محمية من قبل المديرية العامة لحماية الطبيعة والحدائق الوطنية التابعة لوزارة شؤون المياه والغابات، وتقع على أطراف مدينة “شافشات” Şavşat التابعة لولاية أرتفين في القسم الشرقي من منطقة البحر الأسود.

وفي 31 آب/ أغسطس عام 1994 تم افتتاحها وإعلانها حديقة وطنية بمساحة إجمالية قدرها 3 آلاف و304 هكتار. وتتكون من قسمين: قسم بحيرة كاراغول (Karagöl Gölü) التي تبعد مسافة 25 كيلومترا شمال مدينة شافشات، وقسم هضبة صحارى (Sahra Tepesi) التي تبعد مسافة 17 كيلومترا عن مدينة شافشات.

1.jpeg

تبدو بحيرة كاراغول من الأعلى لوحة فنية رائعة، فمياهها صافية براقة تنعكس عليها صورة السماء الصافية الزرقاء والأشجار الخضراء، ويحيط بها غطاء نباتي متنوع وكثيف مكون من الغابات الشجرية كأشجار الصنوبر والسنديان والزان، و80 فصيلة من النباتات و562 نوعًا، كما يعيش فيها 155 نوعًا من الطيور و55 نوعًا من الثدييات كالدببة والذئاب والأرانب والسناجب والأسماك، و15 نوعًا من الزواحف كالثعابين والسلاحف.

كما يحوي قسم كاراغول فندقًا صغيرًا بعشرين سرير لخدمة نزلائه.

ولهذا فإن الحديقة تعد محط أنظار المصورين، وتعتبر نقطة جذب هامة لآلاف السياح على مدار العام، ففي فصلي الصيف والربيع تزهو باللون الأخضر وفي الخريف باللون الأصفر والبرتقالي، أما في فصل الشتاء فتميل إلى اللون البني.

2.jpeg

وبما أنها تقع في منطقة مصيف جبلي بارتفاع قدره 1800 مترا فوق سطح البحر، فهذا يزيد من أهميتها السياحية فيقام فيها العديد من الفعاليات والنشاطات الرياضية كالتخييم وسباق سيارات الجيب وركوب الدراجات الهوائية والتجوال بين أحضان الغابة، وبسبب مساحة بحيرة كاراغول الكبيرة (خمس هكتارات) فهذه تعد فرصة ثمينة لمحبي ركوب القوارب والاستمتاع بالتقاط الصور الفوتوغرافية الجميلة.

كما قامت مؤسسة المياه الحكومية (DSİ) باتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير لحماية هذه الجنة الساحرة من أخطار الفيضانات ببناء بعض السدود التي يبلغ عددها 12 و6 مصافي لدرء أخطار السيول والفيضانات المدمرة.

3.jpeg

4.jpeg

5.jpeg

السياحة في تركيااماكن سياحية في تركيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *