كهف ألطن بيشيك .. أجمل الأماكن للاستمتاع بسحر الطبيعة في تركيا

يقع كهف ألطن بيشيك الوطني على الجانب الغربي من تل مانافغات الحاد، على بعد 7 كم من منطقة إبرادي (أيدينكنت) في أنطاليا، وعلى بعد 5 كم جنوب شرق قرية أورونلو. ويعد من أجمل الأماكن السياحية التي يقصدها السائحين للاستمتاع بروعة الطبيعة في المدينة، ولا عجب في ذلك، فبفضل الجمال الطبيعي لكهف ألطن بيشيك والمناطق المحيطة به، تم تصنيفه كمنتزه وطني منذ عام 1994.

كهف ألطن بيشيك

    وتمتد هذه الحديقة الوطنية على مساحة إجمالية قدرها 1،156 هكتار، وهي مركز جذب مهم للاستمتاع بالجمال الطبيعي البكر خاصة مع موفعها المذهل على المنحنى الغربي لوادي مانافجات، وتبقى النقطة الأكثر إثارة للاهتمام في الحديقة الوطنية هي كهف ألطن الذي يعد من العلامات المميزة ليس في انطاليا فحسب، بل في جميع أنحاء تركيا. ويؤكد الكثير من السائحين على روعة النباتات الغنية والصخور الكارستية حول الكهف والتي تستحق المشاهدة أيضًا، وبالنسبة لأولئك الذين يهتمون بالرياضة مثل المشي، والتسلق، والتخييم، والركض، فإن المنطقة في الوجهة المثالية بالنسبة لهم. ويمكنك الدخول إلى الكهف الذي يبلغ اجمالي ارتفاعه نحو 2500 مترا ويبلغ اقصى عمق له 101 متر، عبر القوارب الصغيرة التي تأخذك في رحلة ساحرة إلى عالم من السحر والأجواء المذهلة التي ستعيدك إلى الاساطير والقصص الخيالية. يمكنك رؤية الصواعد الضخمة والصواعد الكلسية في هذا الكهف الجميل، والتي استغرقت ملايين السنين لإنشاء التكوين الحالي، حيث أنه وبسبب طبيعة الحجر الجيري لهذه المنطقة الجبلية، توغلت المياه في الشقوق وبعد التفاعلات الكيميائية في بعض الأماك ، حدث ذوبان ونتجت تجاويف صغيرة، وبسبب الآثار الضارة للمياه، نمت التجاويف وبدت كما هي حاليا، وبالفعل سيكافأ المهتمون بزيارة الكهف والمتسلقون الأقوياء بمشاهدة جمال لا مثيل له.

كيف يمكنك الوصول إلى كهف ألطن بيشيك الوطني ؟

تقع هذه الحديقة الوطنية على بعد 7 كم من مدينة أيدين في أنطاليا، وتقع على بعد 5 كم إلى الجنوب الشرقي من قرية ارونلو وعلى المنحدر الغربي لوادي مانافجات. أقرب مطار للكهف يقع على بعد 167 كم من وسط مدينة أنطاليا وهو مطار ألانيا غازي باشا، وإذا كنت تفكر في الذهاب عن طريق البر، يجب عليك استخدام طريق Beyşehir-Antalya. بعد طريق İbradı-Ürünlü من وسط مدينة أنطاليا، حيث يمكن الوصول إلى كهف ألطن سيرا على الأقدام لمدة ساعة واحدة من قرية ارونلو. يُعد منتزه ألطن بيشيك الوطني طريقاً لطيفاً لمحبي الطبيعة والسائحين ، وواحدًا من أكثر المناطق المثيرة للاهتمام في منطقة أنطاليا، حيث يتميز بالكثير من سبل الجمال التي تستحق الاكتشاف.

أفضل الأنشطة بالقرب من كهف ألطن بيشيك الوطني

كهف ألطن بيشيك   كما يمكنك أيضا الاستمتاع بالتجول سيرا على الأقدام في المنطقة المجاورة للكهف وقضاء أجمل الأوقات في وادي مانافجات الذي يتمتع أيضا بروعة شلالات تحمل ذات الاسم وتمتد على عرض 40 مترا وارتفاع نحو مترين، وتعد من أجمل الأماكن الساحرة في تركيا بشكل عام. وفي محيط هذا المتنزه الوطني، سيمكنك أيضا التخييم في قلب الطبيعة البكر والاستيقاظ على أنغام الطيور والنسيم العليل في الهواء الطلق. فضلا عن ذلك ندعوك أيضا زيارة قرية مانافجات الرائعة وتناول الطعام التركي الأصيل في أحد المطاعم ذات الإطلالة الخلابة على المشاهد الساحرة التي لا تنسى، وبالطبع لا يفوتك تجربة أطباق سمك السلمون التي تشتهر بها منطقة مانافجات. وفي النهاية لا تنسى اقتناء مجموعة من أروع الهدايا التذكارية التي لا تنسى من الحرف اليدوية والملابس التقليدية اللرائعة، وذلك من الاكشاك القريبة من شلالات مانافجات أو من مركز مدينة مانافجات القريبة من الكهف والتي دوما ما يضعها الزائرين على قائمتهم للزيارة خلال تلك الرحلة الممتعة.